الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023

كتابة الهوامش و ترتيب قائمة المراجع

 

كتابة الهوامش و ترتيب قائمة المراجع

قبل الحديث عن كتابة الهوامش و ترتيب قائمة المراجع ، ومما لا جدال فيه أن البحث العلمي عملية تراكمية لسلسلة من المعارف العلمية ،فليس غريبا إذن أن يحتوي أي بحث علمي على اقتباسات مستمدة من مصادر ومراجع لمؤلفين آخرين تتوافق و البحث المدروس بشكل يؤكد المطالعة الواسعة للقائم بالبحث، بيد أن الرجوع إلى كتابات الآخرين والأخذ عنهم يتطلب معرفة واعية بمعطيات الاقتباس و شروطه و هو ما سيتوضح في الآتي:

أولا - الإقتباس:

تعريفه:

لغة:القبس:النار ،و القبس الشعلة من النار، واقتباسها الأخذ منها .واقتبست منه علما أي استفدته  .

اصطلاحا: يعرف الاقتباس بأنه شكل من أشكال " الاستعانة بالمصادر و المراجع التي يستفيد منها الباحث لتحقيق أغراض بحثه"  ،و بعبارة مختصرة أنه "الاستشهاد بآراء الآخرين"  .

أنواع الاقتباس:

الاقتباس المباشر أو )الحرفي ( يتم ذلك عندما ينقل الباحث نصا مكتوبا تماما بالشكل أو الكيفية و اللغة التي ورد فيها و يسمى هذا النوع تضمينيا  .

و في هذه الحالة يجب على الباحث أن يراعي بعض الاعتبارات أبرزها :

إذا كان النص المقتبس أقل من خمسة أسطر فلابد أن يوضع بين شولتين صغيرين("...") و يدمج في سياق الفقرات التي يوردها الباحث ،أما إن زاد النص المقتبس عن خمسة أسطر أو ستة فيفضل إفراد النص المقتبس بفقرة مستقلة و في هذه الحالة يتم الاستغناء عن الشولتين .

في حالة قيام الباحث بحذف عبارات من النص المقتبس يتطلب منه وضع ثلاثة نقاط بدل العبارة المحذوفة بهذا الشكل ... أما إذا كان المحذوف فقرة كاملة فيضع مكانها سطرا منقطا بهذا الشكل .........

الاقتباس غير المباشر :في هذه الحالة يقوم الباحث بصياغة أفكار النص بأسلوبه الخاص و يجب التأكيد هنا على ضرورة المحافظة على المعنى الحقيقي الذي كان يقصده صاحب النص الأصلي .

شروط الاقتباس:

 يضع المهتمون بالمنهيية في البحث العلمي مجموعة من الشروط التي  يجب أن يضعها الباحث في الاعتبار عند الاقتباس نذكر أهمها في الآتي :

* الأمانة العلمية :و تعني ضرورة الإشارة إلى المصادر التي تم الاقتباس منها .

* الدقة و عدم تشويه المعنى بالحذف و الإضافة .

* الموضوعية في الاقتباس ،بمعنى عدم اقتصار الاقتباسات على ما يؤيد رأي الباحث ،وإهمال المصادر التي تختلف مع وجهة نظره .

* الاعتدال في الاقتباس :بمعنى ألا يصبح البحث مجرد اقتباسات من الآخرين دون مساهمة من الباحث ،أي أن يحرص الباحث على أن ي برز شخصيته فيما ينقل سواء بالتعليق أو التحليل أو النقد،أو الشرح.

* ضرورة وضع ما يشير إلى أن المادة مقتبسة بشكل مباشر أو غير مباشر.

* أن تكون الأفكار المقتبسة ذات صلة بالبحث و تجنب الحشو الزائد .

* تجنب الاقتباس من المصادر غير الموثقة علميا أو التعامل مع كافة المصادر بثقة دون التأكد من صحة معلوماتها

 

ثانيا- الهوامش :

تعريفها:

 لغة: من همش و معناه كثرة الكلام و الهامش :حاشية الكلام.

اصطلاحا:هو مجموعة المعلومات التوثيقية المحالة إلى أسفل المتن أو آخره خدمة للمتن و ذلك إرجاعا لنصوصه أو شرحا لغوامضه أو إضاءة لمشكلاته الجزئية ...و ذلك بصورة منسجمة و مركزة  .

و عليه فمن المتطلبات الأساسية للتوثيق العلمي استخدام الهوامش .و هو أمر لا يخلو منه أي بحث أكاديمي لما له من مهام علمية عديدة .و يستخدم الباحث للإحالة إلى الهوامش الأرقام أوالنجوم أو الحروف و يفضل عادة الأرقام .

وظائفها:

 تقوم الهوامش في البحث العلمي بوظائف مهمة أبرزها المختصون في الجوانب الآتية :

- توثيق النصوص المقتبسة ،و نسبتها إلى أصحابها.

- اتخاذها لتنبيه القارئ على تذكر نقطة سابقة ،أو لاحقة في البحث مرتبطة بما يقرأه في الصفحة التي بين يديه ،مثلا نقول :إقرأ  ص 83 أو ص 20 من الكتاب و تسمى الإحالة .

- استعمالها لتوضيح بعض النقاط و شرحها سواء كانت مما جرى عرضها في ثنايا الموضوع أم لا ،أو عمل مقارنة يتعذر ذكرها في متن البحث أو مناسبة كشكر مؤسسة أو ترجمة لعلم ،وأيضا كتابة نص مادة من تقنين و في هذه الحالة يكون تسجيل هذه الأشياء في الهامش أولى .

-الإشارة إلى مصادر أخرى غنية بالمعلومات ينصح القارئ بالرجوع إليها   .

طرق توثيق الهوامش:

 تتم عملية توثيق المعلومات بطرق مختلفة ،مما يتوجب على الباحث  أن يتخير إحداها ويسير عليها في جميع مراحل البحث من البداية و حتى الانتهاء منه و هذه الطرق هي :

التوثيقفي نهاية كل صفحة على حدة :و تبدأ من رقم (1) مدونا في أعلى نهاية النص،أو الفكرة يقابله الرقم المماثل بالهامش ،و توضع في كل صفحة مستقلة بأرقامها و مراجعها و كل ما يتصل بها .

في مثل هذه الحالة يفصل متن الرسالة عن الهامش بخط أفقي يكون بينه و بين صلب الرسالة مسافة واحدة تتلوه الهوامش على مسافة واحدة أيضا  و تعتبر هذه الطريقة هي الأفضل .

التوثيق في نهاية كل فصل :و ذلك بإعطاء رقم متسلسل لكل فصل على حدة مبدوء برقم (1) و يستمر حتى نهاية الفصل و تجمع كل الهوامش و التعليقات لتدوينها في نهاية الفصل ،و يفضل استخدام هذه الطريقة في كتابة الأبحاث في المجلات الدورية .

جمع الإحالات كلها في نهاية الرسالة :و إعطائها رقما متسلسلا من بداية الموضوع حتى نهايته .

التوثيق بالأرقام فقط على مستوى المتن :تعتمد هذه الطريقة في توثيق المصادر و المراجع ،على الأرقام الموضوعة بين قوسين وضمن المتن فقط، بحيث يكون الرقم الأول دالا على المصادرالموجودة في قائمة المصادر في نهاية البحث .أما الرقم الثاني فإنه يشير إلى رقم الصفحة التي تم الاقتباس منها من نفس المصدر المشار إليه بالرقم الأول، مثال (01،20)،(5،40)،.....و هكذا  .

التوثيق على مستوى المتن مباشرة : و فيها يقوم الباحث بالإشارة إلى المصدر أو المرجع الذي اقتبس منه بذكر اسم المؤلف و تاريخ الصدور،و رقم الصفحة في بعض الأحيان كل ذلك بين قوسين .مثال:

(سعيد جعفور ، 2007،ص 23)

 

 

قواعد التهميش:

 

أولا:الكتب المقدسة

بالنسبة للقرآن الكريم : -

يكتب القرآن الكريم ،اسم السورة ، رقم الآية . على أن هناك من يقتصر على كتابة اسم -السورة و رقم الآية فقط .مثال: - القرآن الكريم ،سورة البقرة،الأية 3أو البقرة /3 أو  سورة البقرة / الأية رقم:  3

بالنسبة للحديث النبوي: اسم مخرج الحديث ،الكتاب ،الباب ، ،اسم المؤلف )اسمه و لقبه(،عنوان الكتاب ،دار النشر، مكان النشر،رقم الطبعة ، تاريخ النشر ،الجزء أو المجلد إن وجد ، رقم الصفحة.

ثانيا:بالنسبة للكتب باللغة العربية

أ- كتاب لمؤلف واحد:

- اسم المؤلف)الاسم و اللقب(، عنوان الكتاب(: مع ذكر العنوان الفرعي إن وجد)،إسم المترجم (يكتب ترجمة ...)، الجزء أو المجلد إن وجد ،رقم الطبعة، دار النشر، مكان النشر، سنة النشر ، رقم الصفحة.

مثال : - ماثيو جدير ،ترجمة ملكة أبيض، منهجية البحث العلمي : دليل الباحث المبتدئ، دار الكتب و الوثائق الوطنية،ج1، ط3، دمشق، سورية،2004.

ب-  كتاب لمؤلفين:

اسم المؤلف الأول)الاسم و اللقب( ،اسم المؤلف الثاني)الاسم و اللقب( ، الجزء أو المجلد إن وجد ،رقم الطبعة، دار النشر، مكان النشر، سنة النشر ، رقم الصفحة.

مثال : - سعيد جعفور ،سهيل عمورة، مدخل للعلوم القانونية، دار هومة،ج1، ط3، الجزائر،2022.

ج- كتاب لمجموعة من المؤلفين:

يكتب اسم المؤلف الأول فقط )الاسم و اللقب( مع إضافة عبارة و آخرون ، الجزء أو المجلد إن وجد ،رقم الطبعة، دار النشر، مكان النشر، سنة النشر ، رقم الصفحة.

مثال : - سعيد جعفور و آخرون، مدخل للعلوم القانونية، دار هومة،ج1، ط3، الجزائر،2006.

ثالثا:الكتب باللغة الأجنبية

تتم عملية التهميش للكتاب الأجنبي بنفس الطريقة التي أجريت على الكتب باللغة العربية و نقطة الاختلاف هنا هو أن نبدأ بذكر لقب الكاتب ثم الاسم مع تكبير حجم الحروف الأولى للبيانات الخاصة بالكتاب .

رابعا:الرسائل الجامعية

اسم الباحث )اسمه و لقبه( ،عنوان البحث ، رسالة )ماجستير، دكتوراه( مع ذكر إن كانت منشورة أو غير منشورة ،القسم ،الشعبة،الكلية ،الجامعة ،الدولة ،التاريخ ،الصفحة .

ملاحظة : إذا كان البحث عبارة عن مذكرة فتستبدل عبارة رسالة ب "مذكرة " و نقول: مذكرة ماستر .

خامسا :المجلات و الدوريات

اسم صاحب المقال)اسمه و لقبه ( ، عنوان المقال بين شولتين ،اسم المجلة أو الدورية ،جهة الإصدار،العدد ،البلد ،تاريخ الإصدار ،الصفحة .

ملاحظة :هناك من يرى كتابة صفحات المقال من بدايته حتى النهاية . -

سادسا:المؤتمرات والملتقيات و الندوات

اسم مقدم البحث ) المحاضر ( ،عنوان المداخلة بين شولتين ،عنوان المؤتمر أو الملتقى أو الندوة،الجهة التي أقامت الفعالية ،مكان التنظيم ،التاريخ ،الصفحة .

 

سابعا:الهوامش المتعلقة بالنصوص القانونية و الأحكام القضائية

النصوص القانونية:

نوع القانون ( قانون-مرسوم-أمر-قرار)، رقم القانون و مضمونه،تاريخ صدوره الهجري و الميلادي،صفحات الجريدة التي تضمنت القانون المعتمد فيه.

الأحكام القضائية:

نوع الإجتهاد (حكم،قرار)،رقم الحكم أو القرار،تاريخ صدوره،تحديد الجهة التي أصدرته،تحديد مضمونه،عدد المجلة القضائية،مكان صدورها،تاريخ صدورها.

ثامنا:مواقع الإنترنت

اسم و لقب كاتب المقال ، عنوان المقال بين شولتين ،عنوان الموقع ،تاريخ الدخول إلى الموقع،ساعة الإطلاع على الموقع.

تاسعا:المحاضرات

اسم المحاضر)اسمه و لقبه( ،عنوان المحاضرة،طبيعة المحاضرة،المكان الذي ألقيت فيه و كذا  التاريخ.

سعيد جعفور، أركان العقد ،مقياس القانون المدني،محاضرة ألقيت على طلبة السنة الثانية حقوق، جامعة الجزائر، 22 أكتوبر 2017 م .

ملاحظات هامة : -

×  إذا تكرر استخدام المرجع )كتاب مجلة موقع ...( مرتين متتاليتين أو أكثر في نفس الصفحة ،فإن الباحث مطالب بالتخلي عن ذكر معلومات المرجع مشيرا بدلا عنها بذكر عبارة :المرجع نفسه مع ذكر رقم الصفحة . [1]- عكاشة عبد العال و سامي بديع منصور ،المنهجية القانونية، منشورات الحلبي الحقوقية،بيروت، لبنان ،2007 ، ص26.

3 - عكاشة عبد العال و سامي بديع منصور ،المرجع نفسه ، ص29.

×  في حالة استخدام مرجع معين مرتين أو أكثر في البحث بشكل غير متوالي فإن المطلوب في هذه الحالة إعادة ذكر اسم المؤلف و لقبه و الإشارة إلى عنوان الكتاب بعبارة: مرجع سابق أو اختصارها ثم ذكر رفم الصفحة.

3 - عكاشة عبد العال و سامي بديع منصور ،مرجع سابق ، ص45.

×  إذا تم استخدام أكثر من مرجع لنفس المؤلف ،ثم تكرر ذكر هذه المراجع فإن التهميش في هذه الحالة يتطلب كتابة اسم المؤلف و لقبه و عنوان الكتاب مع ذكر عبارة مرجع سابق و الإشارة إلى رقم الصفحة .

×  كل ما ذكر من ملاحظات بشأن المراجع العربية ينطبق على المراجع الأجنبية و تتخذ مصطلحاتها

×  يجب حذف الألقاب والدرجات العلمية في الهوامش )الدكتور ،الأستاذ.(

 

ثالثا- التوثيق في قائمة المصادر و المراجع :

 

يقتضي من الباحث الاعتداد ببعض الاعتبارات عند عملية توثيق مختلف المصادر و المراجع المعتمدة في

القائمة الخاصة بها وهي :

- ضرورة ذكر جميع المصادر و المراجع التي تم الاعتماد عليها في البحث.

- يتم تقسيم المصادر و المراجع حسب أنواعها إلى )كتب ،المجلات الرسائل الجامعية، مواقع إلكترونية...)

- ترتب قائمة المصادر و المراجع هجائيا حسب صاحب المؤلف و يستخدم لقب المؤلف أولا ثم اسمه في حالة المؤلفين العرب ،في حين يستخدم اسم المؤلف ثم لقبه في حالة المؤلفين الأجانب .

في حالة ورود أكثر من مصدر أو مرجع لنفس المؤلف فإنها ترتب هجائيا حسب عناوينها.

 

ملاحظة هامة : يرجى من الطلبة النظر في القوانين المحينة و المعدلة...

لتحميل الورقة البحثية الجاهزة للطباعة يرجى النقر هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق