الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023

قراءة و تحليل المعلومات

 

قراءة و تحليل المعلومات

أولا : مفهوم مرحلة القراءة و تحليل المعلومات

مرحلة القراءة و تحليل المعلومات هي عمليات الاطلاع والفهم لكافة الأفكار والحقائق، التي تتصل بالموضوع، وتأمل هذه المعلومات والأفكار تأملا عقليا فكريا، حتى يتولد في ذهن الباحث النظام التحليلي للموضوع، تجعل الباحث مسيطرا على الموضوع، مستوعبا لكل أسراره وحقائقه، متعمقا في فهمه، قادرا على استنتاج الفرضيات والأفكار والنظريات منها.

ثانيا-أهداف مرحلة القراءة و تحليل المعلومات

1   - التعمق في التخصص وفهم الموضوع، والسيطرة على جل جوانبه.

2   - اكتساب نظام التحليل قوي ومتخصص، أي اكتساب ذخيرة كبيرة من المعلومات والحقائق تؤدي في الأخير إلى التأمل والتحليل.

3   - اكتساب الأسلوب العلمي القوي.

4   - القدرة على إعداد خطة الموضوع.

5   - الثروة اللغوية الفنية والمتخصصة.

6   - الشجاعة الأدبية لدى الباحث.

ثالثا - شروط وقواعد القراءة

1  - أن تكون واسعة شاملة لجميع الوثائق والمصادر والمراجع المتعلقة بالموضوع.

2   - الذكاء والقدرة على تقييم الوثائق والمصادر.

3   - الانتباه والتركيز أثناء عملية القراءة.

4   - يجب أن تكون مرتبة ومنظمة لا ارتجالية وعشوائية.

5   - يجب احترام القواعد الصحية والنفسية أثناء عملية القراءة.

6   - اختيار الأوقات المناسبة للقراءة.

7   - اختيار الأماكن الصحية والمريحة.

8  - ترك فترات للتأمل والتفكير ما بين القراءات المختلفة.

9   - الابتعاد عن عملية القراءة خلال فترات الأزمات النفسية والاجتماعية والصحية.

رابعا : أنواع القراءة

أ-  القراءة السريعة الكاشفة:

وهي القراءة السريعة الخاطفة التي تتحقق عن طريق الاطلاع عن الفهارس ورؤوس الموضوعات في قوائم المصادر والمراجع المختلفة، كما تشمل الاطلاع على مقدمات وبعض فصول وعنوانين المصادر والمراجع.

كما تستهدف تدعيم قائمة المصادر والمراجع المجمعة بوثائق جديدة، وكذا معرفة سعة وآفاق الموضوع وجوانبه المختلفة، وتكشف القيم والجديد والمتخصص والخاص من الوثائق والعام.

 

 

 

ب - القراءة العادية:

وهي القراءة التي تتركز حول الموضوعات التي تم اكتشافها بواسطة القراءة السريعة، يقوم بها الباحث بهدوء وتؤدة، وفقا لشروط القراءة السابقة الذكر، واستخلاص النتائج وتدوينها في بطاقات.

ج - القراءة العميقة والمركزة:

وهي التي تتركز حول بعض الوثائق دون البعض الآخر، لما لها من أهمية في الموضع وصلة مباشرة به، الأمر الذي يتطلب التركيز في القراءة والتكرار والتمعن والدقة والتأمل، وتتطلب صرامة والتزاما أكثر من غيرها من أنواع القراءات.

وتختلف أهداف القراءة المركزة عنها في القراءة العادية، حيث يعنى الباحث في التعرف على إطار المشكلة ذاتها، والآراء الفكرية التي تناولتها، والفروض التي تبناها الباحثون، والمناهج العلمية التي استخدموها، وذلك بهدف الاسترشاد والتوضيح في تقرير مسيرة دراسته، من حيث المعلومات التي يحتاجها.

 

ملاحظة هامة : يرجى من الطلبة النظر في القوانين المحينة و المعدلة...

لتحميل الورقة البحثية الجاهزة للطباعة يرجى النقر هنا 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق