الأربعاء، 6 ديسمبر 2017

الأعمال التجارية بحسب الموضوع

بطاقة تقنية حول :الأعمال التجارية بحسب الموضوع

ماهية الأعمال التجارية بحسب موضوعها:
هي تلك الأعمال التي تعتبر تجارية بصرف النظر عن الشخص القائم بها، ومعظم هذه الأعمال تتعلق بتداول المنقولات (الثروات بصفة عامة) ، وتصدر بقصد تحقيق الربح. إلا أننا نلاحظ أن المشرع الجزائري في التعداد الذي وضعه لم يتبع معيارا ثابتا . فأحيانا يعتبر العمل تجاريا ولو وقع منفردا، وتارة أخرى يشترط مباشرة العمل على وجه المقاولة ، و قد  أوردها المشرع  في المادة 02 من القانون التجاري  ، على أنه يجب اعتبار الأعمال التجارية التي نص عليها المشرع الجزائري واردة على سبيل المثال لا الحصر.

أولا - الأعمال التجارية النفردة :
وهي تكتسب الصفة التجارية حتى و لو وقعت مرة واحدة و هي تنقسم بدورها إلى الشراء من أجل
البيع و أعمال الصرف و أعمال البنوك و السمسرة و الوكالة بالعمولة
أ- الشراء من أجل البيع:
يتٌضح من نص المادة 02 ق.ت أن كل شراء من أجل بيع المنقولات أو العقارات يعتبر عملا تجاريا بحسب الموضوع ، فقط لا بد من توفر ثلاث شروط كالآتي :
الشرط الأول - الشراء:
الشراء هو كل تملك بمقابل سواء كان المقابل مبلغ من المال أو عينا ، و لكي يكٌون العمل تجارياٌ لابد من أن تسبقه عملية شراء ، لذلك تستبعد من نطاق التجارة عقود البيع التي لم تسبقها هذه العملية ، كمن يبيع بضاعة
تحصل عليها عن طريق الهبة أو الإرث أو الوصية...وكذلك تخرج عن نطاق الأعمال التجارية الأعمال الزراعية و المهن الحرة و الإنتاج الذهني و الفني ... ( [1])
الشرط الثاني - محل الشراء منقولات أو عقارات :
إن شراء المنقولات بغرض بيعها يعتبر عملا تجارياٌ سواء كان المنقول ماديا أو معنويا ، الأولى بنص القانون أما الثانية فقد اعتبرها القضاء كالمنقولات المادية و ذلك عن طريق القياس مثل : براءات الإختراع
النماذج الصناعية و العلامات التجارية ، حقوق الملكية الأدبية و الفنية ، و نفس الشيًء بالنسبة لشراء العقارات قصد بيعٌها.
الشرط الثالث - نية تحقيقٌ الربح:
إن ما يمٌيزٌ الشراء التجاري عن الشراء المدني هو عنصر القصد ، فإذا كان........ ولتحميل البحث  كاملا على Google Drive يرجى النقر هنـــا



[1] - - الأعمال الزراعية :ليست من الأعمال التجارية و كذلك بالنسبة لبيع المحاصيل فهو عمل مدني ، و كذا شراء ما يلٌزم للزراعة كالبذور و الأسمدة و المواشي لتربيتها و الأرض محل الزراعة ، و كذا شراء الآلات ...لكن بالنسبة للمزارع الكبيرة التي تنشط في إطار منظم و تستعمل الأساليب التجارية من إعلانات و ائتمان من البنوك و فتح حسابات جارية و استعمال الآلات و العمال ... يرٌى البعض أنها تشبه المقاولة و من ثم فهي قريبٌة للمشروعات التجارية
- المهن الحرة :إن العمل المهني الحر هو استثمار للفرد و ما اكتسبه من علم و خبرة وهو عمل شخصي كالمحاماةالطبالهندسةالمحاسبة ...و إن مقابل العمل المهني الحر هو مجرد مقابل أتعاب الخدمات التي قدمها صاحبها ، إلا أن الطبيب الذي يوٌسع نشاطه و فٌتح مصحة و يسٌتخدم عددا من الأطباء و العمال من ممرضين و مساعدينٌ و أعوان فإنه بهذا يهٌدف إلى تحقيق الربح و من ثم فهو يقٌوم بعمل تجاري.
- الإنتاج الذهني و الفكري :إن التأليف ، النحت ، الرسم و التصوير كلها أعمال مدنيةٌ لأنها لم تسبقها عملية شراء ، لكن خٌرج عن ذلك عمل الناشر الذي يشٌتري حق التأليف قصد بيعه و تحقيقٌ الربح و يكٌون بذلك وسيطا في تداول الأفكار بينٌ المؤلف و القراء.
- بيع الصحف و المجلات :يعٌتبر بيع الصحف و المجلات من الأعمال التجارية متى كان الغرض منها تحق قٌ الربح عن طريق نشر الإعلانات و الأخبار و المقالات العلمية أو الأدبية أو الإجتماعية ، أما إذا كانت الصحف و المجلات لا تهدف إلى تحقيق الربح بل فقط نشر الأفكار و المعلومات كالمجلات التي تصدرها الجامعات و الهيئات القضائية و الدينية و العلمية فتعتبر من الأعمال المدنية.

هناك 3 تعليقات:

  1. لم استطع تحميل الموضوع

    ردحذف
  2. الردود
    1. انقر على هذا الرابط" كيفية التحميل من المدونة" ، تجده على يمين الصفحة

      حذف