الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023

ضوابط الإحالة و التهميش و الإقتباس

 

ضوابط الإحالة و التهميش و الإقتباس

مما لا جدال فيه أن البحث العلمي عملية تراكمية لسلسلة من المعارف العلمية ،فليس غريبا إذن أن يحتوي أي بحث علمي على اقتباسات مستمدة من مصادر ومراجع لمؤلفين آخرين تتوافق و البحث المدروس بشكل يؤكد المطالعة الواسعة للقائم بالبحث، بيد أن الرجوع إلى كتابات الآخرين والأخذ عنهم يتطلب معرفة واعية بمعطيات الاقتباس والإحالة  و شروطهما و هو ما سيتوضح في الآتي:

أولا - الإقتباس:

1- تعريفه:

لغة:القبس:النار ،و القبس الشعلة من النار، واقتباسها الأخذ منها .واقتبست منه علما أي استفدته  .

اصطلاحا: يعرف الاقتباس بأنه شكل من أشكال " الاستعانة بالمصادر و المراجع التي يستفيد منها الباحث لتحقيق أغراض بحثه"  ،و بعبارة مختصرة أنه "الاستشهاد بآراء الآخرين"  .

2- أنواع الاقتباس:.

للاقتباس أشكال عديدة أهمها :الاقتباس النصي-الاقتباس عن طريق التلخيص-الاقتباس بإعادة الصياغة .

×    الاقتباس النصي وشروطه :

هو عبارة عن نقل عبارات الكاتب بنصها دون أي تصرف فيها, بقصد تدعيم وجهة نظر, أو إبراز خطأ صاحب النص .

أما شروط الاقتباس النصي فهي كالتالي :

1 – التأكد من صحة نسبة النص إلى قائله, وذلك بالرجوع إلى مصدره الأصلي.

2 – وضع النص المقتبس بين قوسين لتمييزه عن كلام الباحث .

3 – في حالة ازدياد حجم النص المقتبس على ستة أسطر يميز النص المقتبس بكتابته بحروف أصغر من الكتابة العادية , وبتضييق المسافة بين السطور وترك مسافة بيضاء على جانبي الصفحة .

4 – عند حذف جزء من النص المقتبس لحاجة ما يوضع مكان الجزء المحذوف عدد من النقاط بين قوسين هكذا : ( ... ) وعند الإضافة إلى النص ...

5 – مراعات التنسيق بين النصوص المقتبسة, حتى لا ينقض نص نصاً آخر .

6 – محافظة الباحث على شخصيته بين الاقتباسات, وذلك عن طريق التمهيد للنص المنقول والتعليق عليه وشرح النصوص الصعبة فيه, والمقارنة بين النصوص بعضها ببعض .

7 – يذكر الهامش اسم الكتاب المنقول منه النص واسم مؤلفه ورقم الصفحة وتاريخ الطبع ومكانه .

×    الاقتباس عن طريق التلخيص :

يعتمد الباحث في بحثه على ما كتبه سابقوه , ومن ثم يحاول أن يضيف إليه جديداً , ولكن لو ذهب الباحث يعرض آراء سابقيه واستنتاجاتهم كما هي في بحثه لأدى ذلك إلى ازدياد حجم بحثه ازدياداً معيباً, ومن هنا يسلك الباحث طريقاً آخر يتفادى به هذا العيب, وهو طريق التلخيص, حيث يستخلص صفحات متعدد في سطور محدودة, ويشير في النهاية إلى المرجع وبقية البيانات .

×    الاقتباس بإعادة الصياغة:

قد يحتاج الباحث إلى إعادة صياغة النص إذا رأى فيه صعوبة على القارئ, فيعيد صياغته بأسلوبه الخاص. ويوضح ما فيه من الغموض والخفاء , وذلك بعد فهمه واستيعابه له .والمقصود من استعمال هذه الطريقة :

أ – تقليل النقول النصية في الرسالة حيث لا يوجد هناك داع .

ب – أبراز قدرات الطالب في فهم النصوص وحسن استخدامها .

ج – الضبط والتعليق على الأماكن المحتاجة إلى ذلك .

3- شروط الاقتباس:

 يضع المهتمون بالمنهيية في البحث العلمي مجموعة من الشروط التي  يجب أن يضعها الباحث في الاعتبار عند الاقتباس نذكر أهمها في الآتي :

* الأمانة العلمية :و تعني ضرورة الإشارة إلى المصادر التي تم الاقتباس منها .

* الدقة و عدم تشويه المعنى بالحذف و الإضافة .

* الموضوعية في الاقتباس ،بمعنى عدم اقتصار الاقتباسات على ما يؤيد رأي الباحث ،وإهمال المصادر التي تختلف مع وجهة نظره .

* الاعتدال في الاقتباس :بمعنى ألا يصبح البحث مجرد اقتباسات من الآخرين دون مساهمة من الباحث ،أي أن يحرص الباحث على أن ي برز شخصيته فيما ينقل سواء بالتعليق أو التحليل أو النقد،أو الشرح.

* ضرورة وضع ما يشير إلى أن المادة مقتبسة بشكل مباشر أو غير مباشر.

* أن تكون الأفكار المقتبسة ذات صلة بالبحث و تجنب الحشو الزائد .

* تجنب الاقتباس من المصادر غير الموثقة علميا أو التعامل مع كافة المصادر بثقة دون التأكد من صحة معلوماتها

التقويم والاستنتاج :ليس الغرض من اقتباس النصوص جمعها وتضخيم حجم الرسالة بها , وإنما المقصود تقويمها واستنتاج ما يمكن استنتاجه منها , وبالتالي الوصول إلى فكرة جديدة عليها .والبحث العلمي هو الذي يتميز بالأصالة الفكرية , والباحث العلمي ليس جامع معلومات أو جامع علم , وإنما هو باحث أصيل لا يأخذ الأفكار على علتها , وإنما يقوم بغربلتها ويختار ما هو صالح ومفيد لبحثه فحسب .

ثانيا- التهميش :

1- تعريفه:

 لغة: من همش و معناه كثرة الكلام و الهامش :حاشية الكلام.

اصطلاحا:هو مجموعة المعلومات التوثيقية المحالة إلى أسفل المتن أو آخره خدمة للمتن و ذلك إرجاعا لنصوصه أو شرحا لغوامضه أو إضاءة لمشكلاته الجزئية ...و ذلك بصورة منسجمة و مركزة  .و عليه فمن المتطلبات الأساسية للتوثيق العلمي استخدام الهوامش .و هو أمر لا يخلو منه أي بحث أكاديمي لما له من مهام علمية عديدة .و يستخدم الباحث للإحالة إلى الهوامش الأرقام أوالنجوم أو الحروف و يفضل عادة الأرقام .

2- وظائفه:

 تقوم الهوامش في البحث العلمي بوظائف مهمة أبرزها المختصون في الجوانب الآتية :

- توثيق النصوص المقتبسة ،و نسبتها إلى أصحابها.

- اتخاذها لتنبيه القارئ على تذكر نقطة سابقة ،أو لاحقة في البحث مرتبطة بما يقرأه في الصفحة التي بين يديه ،مثلا نقول :إقرأ  ص 83 أو ص 20 من الكتاب و تسمى الإحالة .

- استعمالها لتوضيح بعض النقاط و شرحها سواء كانت مما جرى عرضها في ثنايا الموضوع أم لا ،أو عمل مقارنة يتعذر ذكرها في متن البحث أو مناسبة كشكر مؤسسة أو ترجمة لعلم ،وأيضا كتابة نص مادة من تقنين و في هذه الحالة يكون تسجيل هذه الأشياء في الهامش أولى .

-الإشارة إلى مصادر أخرى غنية بالمعلومات ينصح القارئ بالرجوع إليها   .

3- طرق توثيق الهوامش: تتم عملية توثيق المعلومات بطرق مختلفة ،مما يتوجب على الباحث  أن يتخير إحداها ويسير عليها في جميع مراحل البحث من البداية و حتى الانتهاء منه و هذه الطرق هي :

التوثيقفي نهاية كل صفحة على حدة :و تبدأ من رقم (1) مدونا في أعلى نهاية النص،أو الفكرة يقابله الرقم المماثل بالهامش ،و توضع في كل صفحة مستقلة بأرقامها و مراجعها و كل ما يتصل بها .

في مثل هذه الحالة يفصل متن الرسالة عن الهامش بخط أفقي يكون بينه و بين صلب الرسالة مسافة واحدة تتلوه الهوامش على مسافة واحدة أيضا  و تعتبر هذه الطريقة هي الأفضل .

التوثيق في نهاية كل فصل :و ذلك بإعطاء رقم متسلسل لكل فصل على حدة مبدوء برقم (1) و يستمر حتى نهاية الفصل و تجمع كل الهوامش و التعليقات لتدوينها في نهاية الفصل ،و يفضل استخدام هذه الطريقة في كتابة الأبحاث في المجلات الدورية .

جمع الإحالات كلها في نهاية الرسالة :و إعطائها رقما متسلسلا من بداية الموضوع حتى نهايته .

التوثيق بالأرقام فقط على مستوى المتن :تعتمد هذه الطريقة في توثيق المصادر و المراجع ،على الأرقام الموضوعة بين قوسين وضمن المتن فقط، بحيث يكون الرقم الأول دالا على المصادرالموجودة في قائمة المصادر في نهاية البحث .أما الرقم الثاني فإنه يشير إلى رقم الصفحة التي تم الاقتباس منها من نفس المصدر المشار إليه بالرقم الأول، مثال (01،20)،(5،40)،.....و هكذا  .

التوثيق على مستوى المتن مباشرة : و فيها يقوم الباحث بالإشارة إلى المصدر أو المرجع الذي اقتبس منه بذكر اسم المؤلف و تاريخ الصدور،و رقم الصفحة في بعض الأحيان كل ذلك بين قوسين .مثال:

(سعيد جعفور ، 2007،ص 23)

4- قواعد التهميش:

أولا:الكتب المقدسة

بالنسبة للقرآن الكريم : -

يكتب القرآن الكريم ،اسم السورة ، رقم الآية . على أن هناك من يقتصر على كتابة اسم -السورة و رقم الآية فقط .مثال: - القرآن الكريم ،سورة البقرة،الأية 3أو البقرة /3 أو  سورة البقرة / الأية رقم:  3

بالنسبة للحديث النبوي: اسم مخرج الحديث ،الكتاب ،الباب ، ،اسم المؤلف )اسمه و لقبه(،عنوان الكتاب ،دار النشر، مكان النشر،رقم الطبعة ، تاريخ النشر ،الجزء أو المجلد إن وجد ، رقم الصفحة.

ثانيا:بالنسبة للكتب باللغة العربية

أ- كتاب لمؤلف واحد:

- اسم المؤلف)الاسم و اللقب(، عنوان الكتاب(: مع ذكر العنوان الفرعي إن وجد)،إسم المترجم (يكتب ترجمة ...)، الجزء أو المجلد إن وجد ،رقم الطبعة، دار النشر، مكان النشر، سنة النشر ، رقم الصفحة.

مثال : - ماثيو جدير ،ترجمة ملكة أبيض، منهجية البحث العلمي : دليل الباحث المبتدئ، دار الكتب و الوثائق الوطنية،ج1، ط3، دمشق، سورية،2004.

ب-  كتاب لمؤلفين:

اسم المؤلف الأول)الاسم و اللقب( ،اسم المؤلف الثاني)الاسم و اللقب( ، الجزء أو المجلد إن وجد ،رقم الطبعة، دار النشر، مكان النشر، سنة النشر ، رقم الصفحة.

مثال : - سعيد جعفور ،سهيل عمورة، مدخل للعلوم القانونية، دار هومة،ج1، ط3، الجزائر،2022.

ج- كتاب لمجموعة من المؤلفين:

يكتب اسم المؤلف الأول فقط )الاسم و اللقب( مع إضافة عبارة و آخرون ، الجزء أو المجلد إن وجد ،رقم الطبعة، دار النشر، مكان النشر، سنة النشر ، رقم الصفحة.

مثال : - سعيد جعفور و آخرون، مدخل للعلوم القانونية، دار هومة،ج1، ط3، الجزائر،2006.

 

ثالثا:الكتب باللغة الأجنبية

تتم عملية التهميش للكتاب الأجنبي بنفس الطريقة التي أجريت على الكتب باللغة العربية و نقطة الاختلاف هنا هو أن نبدأ بذكر لقب الكاتب ثم الاسم مع تكبير حجم الحروف الأولى للبيانات الخاصة بالكتاب .

رابعا:الرسائل الجامعية

اسم الباحث )اسمه و لقبه( ،عنوان البحث ، رسالة )ماجستير، دكتوراه( مع ذكر إن كانت منشورة أو غير منشورة ،القسم ،الشعبة،الكلية ،الجامعة ،الدولة ،التاريخ ،الصفحة .

ملاحظة : إذا كان البحث عبارة عن مذكرة فتستبدل عبارة رسالة ب "مذكرة " و نقول: مذكرة ماستر .

خامسا :المجلات و الدوريات

اسم صاحب المقال)اسمه و لقبه ( ، عنوان المقال بين شولتين ،اسم المجلة أو الدورية ،جهة الإصدار،العدد ،البلد ،تاريخ الإصدار ،الصفحة .

ملاحظة :هناك من يرى كتابة صفحات المقال من بدايته حتى النهاية . -

سادسا:المؤتمرات والملتقيات و الندوات

اسم مقدم البحث ) المحاضر ( ،عنوان المداخلة بين شولتين ،عنوان المؤتمر أو الملتقى أو الندوة،الجهة التي أقامت الفعالية ،مكان التنظيم ،التاريخ ،الصفحة .

سابعا:الهوامش المتعلقة بالنصوص القانونية و الأحكام القضائية

النصوص القانونية:

نوع القانون ( قانون-مرسوم-أمر-قرار)، رقم القانون و مضمونه،تاريخ صدوره الهجري و الميلادي،صفحات الجريدة التي تضمنت القانون المعتمد فيه.

الأحكام القضائية:

نوع الإجتهاد (حكم،قرار)،رقم الحكم أو القرار،تاريخ صدوره،تحديد الجهة التي أصدرته،تحديد مضمونه،عدد المجلة القضائية،مكان صدورها،تاريخ صدورها.

ثامنا:مواقع الإنترنت

اسم و لقب كاتب المقال ، عنوان المقال بين شولتين ،عنوان الموقع ،تاريخ الدخول إلى الموقع،ساعة الإطلاع على الموقع.

تاسعا:المحاضرات

اسم المحاضر)اسمه و لقبه( ،عنوان المحاضرة،طبيعة المحاضرة،المكان الذي ألقيت فيه و كذا  التاريخ.

سعيد جعفور، أركان العقد ،مقياس القانون المدني،محاضرة ألقيت على طلبة السنة الثانية حقوق، جامعة الجزائر، 22 أكتوبر 2017 م .

ملاحظات هامة :

× إذا تكرر استخدام المرجع )كتاب مجلة موقع ...( مرتين متتاليتين أو أكثر في نفس الصفحة ،فإن الباحث مطالب بالتخلي عن ذكر معلومات المرجع مشيرا بدلا عنها بذكر عبارة :المرجع نفسه مع ذكر رقم الصفحة . [1]- عكاشة عبد العال و سامي بديع منصور ،المنهجية القانونية، منشورات الحلبي الحقوقية،بيروت، لبنان ،2007 ، ص26.

3 - عكاشة عبد العال و سامي بديع منصور ،المرجع نفسه ، ص29.

× في حالة استخدام مرجع معين مرتين أو أكثر في البحث بشكل غير متوالي فإن المطلوب في هذه الحالة إعادة ذكر اسم المؤلف و لقبه و الإشارة إلى عنوان الكتاب بعبارة: مرجع سابق أو اختصارها ثم ذكر رفم الصفحة.

3 - عكاشة عبد العال و سامي بديع منصور ،مرجع سابق ، ص45.

×  إذا تم استخدام أكثر من مرجع لنفس المؤلف ،ثم تكرر ذكر هذه المراجع فإن التهميش في هذه الحالة يتطلب كتابة اسم المؤلف و لقبه و عنوان الكتاب مع ذكر عبارة مرجع سابق و الإشارة إلى رقم الصفحة .

×  كل ما ذكر من ملاحظات بشأن المراجع العربية ينطبق على المراجع الأجنبية و تتخذ مصطلحاتها.

×  يجب حذف الألقاب والدرجات العلمية في الهوامش )الدكتور، الأستاذ.(

عاشرا- التوثيق في قائمة المصادر و المراجع :يقتضي من الباحث الاعتداد ببعض الاعتبارات عند عملية توثيق مختلف المصادر و المراجع المعتمدة في القائمة الخاصة بها وهي :

- ضرورة ذكر جميع المصادر و المراجع التي تم الاعتماد عليها في البحث.

- يتم تقسيم المصادر و المراجع حسب أنواعها إلى )كتب ،المجلات الرسائل الجامعية، مواقع إلكترونية...)

- ترتب قائمة المصادر و المراجع هجائيا حسب صاحب المؤلف و يستخدم لقب المؤلف أولا ثم اسمه في حالة المؤلفين العرب ،في حين يستخدم اسم المؤلف ثم لقبه في حالة المؤلفين الأجانب .

×  في حالة ورود أكثر من مصدر أو مرجع لنفس المؤلف فإنها ترتب هجائيا حسب عناوينها.

ثالثا- الإحالة :

1- تعريف الإحالة:

يطلق مصطلح الإحالة على كل المعلومات التي لا يمكن وضعها في المتن والتي تكتب في أسفل الصفحة في إطار مفصول عن المتن إما ببياض واضح (وهي طريقة أنجلوسكسوتية) أو بخط أفقي (طريقة فرنسية) قبل كتابتها، أو تكتب في آخر كل فصل أو في آخر البحث.

2- أنواع الإحالة:

- إحالة توثيقيةقصد ضبط العناصر التوثيقية للمصدر أو المرجع المنقول منه الاستشهاد أو المعلومة في البحث. 

- إحالة توضيحية: هدفها تجنب الحشو في المتن حتى لا تتفكك وحدته، متيحة فرصة لمن يرغب في التوسع أو التحقق من قراءة البحث بالعودة إليها.

3- ضوابط الإحالة وتطبيقاتها:

لا توضع الهوامش عشوائيا، بل لكل إحالة مقابل في المتن، وذلك بربطها بعلامة مشتركة، قد تكون هذه العلامة نجمة * (وتخص هذه الطريقة الإحالة التوضيحية) أو رقما (وتخص هذه الطريقة الإحالة التوثيقية). وتوضع هذه العلامة أو الرقم فوق المكتوب بالمتن مباشرة. أما طريقة كتابة الإحالة فتختلف من اتجاه لآخر، فالاتجاه الأنجلوسكسوني يخالف الاتجاه الفرنسي، كما أن عملية توثيق الكتب ليست هي العملية في المجلات والدوريات بالنسبة للكتب، بعد رقم الإحالة المخصصة بالهوامش والمرتبط بالمتن، وبعد التفريجة التي تليه، يكتب الاسم العائلي للمؤلف قبل اسمه الشخصي، هذا الثاني الذي يمكن أن يختصر بالحرف الأول من اسمه. ثم ترسم الفاصلة، (طريقة أنجلوسيسونية) أو نقطتين للتفسير (طريقة فرنسية) وبعدها يكتب عن وان الكتاب بشكل مائل لتمييزه عن باقي المكتوب على الهوامش (طريقة أنجلوسكسونية)، ترسم بعد ذلك فاصلة أخرى ويكتب بعدها مكان الطبع، وبعد هذا الأخير ترسم نقطتين للتفسير ويكتب بعدها اسم الطابع أو الناشر، غير أن هاتين المرحلتين الأخيرتين يختلف في هما، فإذا كانت هذه طريقة أنجلوسكسونية ،فالفرنسيون يضعون الفاصلة عوض نقطتي التفسير، ويقدمون اسم الناشرأوالطابع عن مكان الطبع. بعد ذلك (سواء في كلتا الطريقتين) ترسم الفاصلة ثم سنة النشر وأخيرا الصفحة أو الصفحات التي رجع إليها المستشهد، بعد ذلك توضع نقطة النهاية.

مثال:

الطريقة الفرنسيةفيصل (شكري): منهاج الدراسات الأدبية، دار العلم للملايين، بيروت، ط3، 1993.
الطريقة الأنجلوسكسونيةفيصل (شكري)، منهاج الدراسات الأدبية، بيروت: دار العلم للملايين، ط3، 1993.
فإذا تعددت الصفحات فيجب كتابة رقم الصفحة التي يبدأ منها الاقتباس، ثم ترسم عارضة وبعدها رقم
الصفحة التي ينتهي منها الاقتباس؛ عوض أن تكتب أرقام الصفحات بالتتالي.

مثال:

فبدل كتابة: فيصل (شكري): منهاج الدراسات الأدبية، دار العلم للملايين، بيروت، ط3، 1993، ص 23، 24، 25 يكتبفيصل (شكري): منهاج الدراسات الأدبية، دار العلم للملايين، بيروت، ط3، 1993، 23-25.
أما إذا كانت الفكرة المستشهد بها متكررة في أكثر من صفحة غير متتالية فتفصل أرقام هذه الصفحات بعلامة فاصلة

مثالفيصل (شكري): منهاج الدراسات الأدبية، دار العلم للملايين، بيروت، ط3، 1993. ص 16، 39، 47.
أما إذا كانت نفس الفكرة المستشهد بها واردة في أكثر من مرجع، فإنه المعلومات المتعلقة بالمرجع الأول تكتب وتفصل عن المعلومات المتعلقة بالمرجع الثاني بعلامة نقطة فاصلة، وهكذا
مثال:

باختين (ميخائيل): شعرية دسويفسكي، تر: د. جميل نصيف التركيتي، دار
توبقال، الدار البيضاء، ط2، 1986؛ مفتاح (محمد): تحليل الخطاب الشعري
(استراتيجية التناص)، دار التنوير للطباعة والنشر، المركز الثقافي العربي، بيروت، البيضاء، 1985.
ناهيك عن هذه المحددات فإنه لا يجوز اختصار المعلومات المتعلقة بمرجع ما إذا ورد هذا الأخير لأول مرة في الهامش،أما في ما يتعلق بالمجلات، في جب احترام الأعراف والقواعد التالية:
بعد رقم الإحالة والتفريجة التي تليه، يكتب اسم كاتب المقال العائلي والشخصي (مثل الطريقة الأولى) ثم فاصلة، ثم يكتب عن وان مقاله موضوعا بين مزدوجتين أو عدم وضعها بين قوسين، ثم فاصلة، ثم عن وان
المجلة، ثم فاصلة، ثم الجزء أو العدد، (أو هما معا) ثم فاصلة، ثم سنة
النشر بعدها فاصلة، وأخيرا أرقام الصفحات التي يشغلها المقال في المجلة، كالعادة، يجب أن لا تنسى كتابة نقطة النهاية.

مثال: أيت أعشير (عبد الله): حسن الأخذ والتناص بين القديم والحديث، عالم الفكر، العدد3، المجلد 31، يناير مارس، 2003.
ومن ضوابط كتابة الإحالة كذلك، عدم كتابة عناوين الكتب أو المقال الأجنبية الغير المترجمة بحروف عربية، وإلا وجبت الإشارة إلى اللغة التي قرئ بها المرجع في نهاية المعلومات التي أعطيت عن المرجع بحروف عربية تكتب بين معقوفتين العبارة [ باللغة الفرنسية] أو [باللغة الألمانية] مثلا. كما يستحسن أن يكون البياض المتروك بين السطور في الهوامش أقل من البياض المتروك بين السطور في المتن (ينظر شكل كتابة الإحالة بهذا العرض)، على أن هناك اتجاهين في طريقة هندسة كتابتها. فالمدرسة الفرنسية تحبذ وضع فاصل بين المتن والهامش، ولهذا يتركون بياضا واضحا قبل وبعد هذا السطر أو على الأقل قبله، فإن الانجليز لا يحبذون هذه الطريقة،بالإضافة إلى هذه الخاصيات،هناك عمليات أخرى في رسم الإحالة وتتمثل في : أنه إذا اعتمد على عدة مراجع في الصفحة الواحدة فإن طريقة توظيف الإحالة يكون بالتتابع حسب استرسالها في المتن،أما إذا اعتمد على مرجع واحد إلى جانب مراجع أخرى في الصفحة الواحدة(أو حتى باقي صفحات العمل نفس) فإنه يعاد ذكر عناصره التوثيقة المقتصرة فقط على اسم المؤلف وعن وان كتابه،وبعدها يكتب مرجع مذكور( أو سابق)،(على أن يلتزم الباحث بإحدى الصيغتين في كامل العمل) وبعدها تكتب الصفحة ورقمها.أما إذا رجع إلى المعلومة أو الفكرة المستشهد بها المأخوذة من صفحة واحدة في كتب الصفحة نفسها بعد كتابة العن اصر التوثيقية،ونقدم مثالا عن هذه الخطوات الإجرائية في الإحالة العلمية:

وتجدر الإشارة إلى أن هناك طرق مختلفة لتنظيم الإحالة، فإما أن تكتب في آخر الصفحة أو في آخر الفصل أو في آخر البحث /الكتاب. على أن تراعى الأرقام التي أعطيت في كل فصل أو في الكتاب كاملة، إلا أن هذه الطريقة تسهل عمل الكاتب على الآلية لكنها تصعب عمل القارئ، لأن هذا الثاني يضطر إلى قلب الصفحات كلما رغب في قراءة هامش. بالإضافة إلى هذه الضوابط هناك قاعدة في وضع الإحالة في أسفل الصفحة، فإذا كانت الإحالة طويلة ولم تستوعبها المساحة التي خصصت لها في أسفل الصفحة في مكن نقل تتمتها على الصفحة الموالية، على أساس أن يرسم قبل كتابة تتمة الإحالة رمز = وبعدها يتمم الباحث كتابة إحالته.

4-أهمية الإحالة:

تكمن أهمية الإحالة في أنها تبرز خصوصية المراجع وأهميتها التي اعتمد عليها الباحث في بحثه وصحتها، ومصدر نقلها، بالإضافة إلى إضفاء قيمة عملية على البحث .مع الإشارة أن طرق رسمها، خاصة وضع خط فاصل بين المتن والهامش وحجم كتابتها، يهدف إلى أن التمييز بين المتن والهوامش وإيضاحها للقارئ. علاوة عن هذا، فالإحالة تقوم بدور التسهيل على المتلقي بالرجوع إلى المراجع التي ذكرت موضوع ما أو فكرة معينة. ناهيك أنها تتجنب الاستطرادات التي بإمكانها أن تخل بمتن البحث . إلى جانب هذا فإنها تعمل على عملية تنظيم المعلومات والأفكار والنصوص المستشهد بها في المتن، بهدف ألا يكون هناك تشويش للقارئ عن د رجوعه إلى أصل المرجع المقتبس منه.

التقويم والاستنتاج :رغم اختلاف كتابة الإحالة في البحث بين من يقدم الاسم الشخصي عن العائلي أو يضع فاصلة أو نقطتين للتفسير بعده، أو يضع فاصلة أو نقطتين بعد مكان النشر، أو من يقدم أو يؤخر مكان النشر عن اسم الطابع أو الناشر، فإن القاعدة هي الالتزام بحرف معين من بداية البحث إلى نهايته، مع مراعاة الدقة والوضوح وتجنب الغموض والالتباس. على أن وظيفتها تكمن في إضفاء القيمة العلمية والتوثيقية على البحث مع التسهيل للقارئ بالعودة إلى المراجع المعتمة للاستفادة منها، استغلالا للوقت وعدم هدره في البحث .

 

ملاحظة هامة : يرجى من الطلبة النظر في القوانين المحينة و المعدلة...

لتحميل الورقة البحثية الجاهزة للطباعة يرجى النقر هنا 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق