السبت، 4 أغسطس 2018

تعدد محل الإلتزام

بطاقة تقنية حول تعدد محل الإلتزام



المواد : 213 و 216 ق م            
الأصل أن يكون الالتزام بسيط أي يكون محله عبارة عن أداء واحد كأن يلتزم المدين بالقيام بعمل واحد إلا إن الالتزام قد يلحقه وصفا ينفي عنه بالبساطة حيث يرد الوصف على المحل ويكون متعددا أي يضم أكثر من أداء، وقد عالج المشرع الجزائري تعدد محل الالتزام في قسمين، خصص الأول منهما للالتزام التخييري ، و تكلم في الثاني عن الالتزام الاختياري( البدلي).
أولا - الالتزام التخييري(خيار التعيين):( م 213 إلى 215 ق م )
1- تعريفه:
 هو التزام يتمثل محله في أكثر من أداء بحيث تبرأ ذمة المدين بأداء واحد منها أي إذا كان هناك شيئان أو أكثر يصلح أي منهما أن يكون محلاً للوفاء (المادة 213 ق م).
 مثال: باع علي سيارة ضمن ثلاث سيارات حمراء وصفراء وخضراء يملكها وذكر في عقد البيع أنه باع واحدة من هذه السيارات لـ(أحمد) وبالتالي تبرأ ذمة (علي) بتسليم واحدة من هذه السيارات.
فائدة خيار التعيين 

ولخيار التعيين فائدة في حياة المعاملات والتجارة ففيه من جهة ضمان لحق الدائن بحيث انه إذا هلك أحد الأشياء فحقه لا ينقضي ويتركز التزام المدين في الأشياء الباقية.
كما أن خيار التعيين يعطي من جهة أخرى مجالا للتفكير وللتروي والسؤال من أهل الخبرة بأمور البيع والشراء
2- شروط الالتزام التخييري:
يجب أن يتوافر في كل أداء من الأداءات المتعددة لمحل الالتزام التخييري ما أوجبه القانون من توافره في محل الالتزام أي يجب أن يكون كل أداء مشروع وممكن ومعين،وأن يكون الوفاء بأحد هذه الأشياء يكفي لإبراء ذمة المدين
3- من يثبت له حق الخيار:
- الأصل في الخيار أن يكون للمدين إلا إذا اتفق المتعاقدان أو نص القانون على غير ذلك (م213/2 ق م)
- إذا كان حق في الاختيار للمدين ولم يستعمل هذا الحق يحق للدائن أن يطلب من المحكمة تعيين أجل يختار فيه المدين محل الالتزام فإذا لم يتم ذلك تولى القاضي بنفسه تعيين محل الالتزام، ونفس الشيء إذا تعدد المدينون ولم يتفقوا فيما بينهم ( م214/1 ق م).
- إذا كان الحق في الاختيار للدائن ولم يستعمل هذا الحق عين القاضي أجلا بعد طلب المدين وانتقل هذا الحق للمدين بعد انقضاء الأجل، ونفس الشيء إذا تعدد الدائنون ولم يتفقوا فيما بينهم ( م214/2 ق م).
- و إذا كان الخيار للمدين ثم استحال تنفيذ كل من هذه الأشياء المتعددة بسب فعل المدين ولو في أحد هذه الأشياء ،  فعليه أن يعوض الدائن عن آخر شيء استحال( م215ق م).
4- تمييز الالتزام التخييري مما يشتبه به من أوضاع 
هناك أوضاع قد تشتبه بالالتزام التخييري فيجب التمييز بينها وبينه واهم هذه الأوضاع الشرط الجزائي والالتزام المعلق على شرط واقف ونرى كلا من ذلك على حده.
أ- الالتزام التخييري والشرط الجزائي:  هناك فرقان بين الالتزام التخييري والشرط الجزائي وهما
........... ولتحميل البحث  كاملا على Google Drive يرجى النقر هنـــا

هناك تعليقان (2):