السبت، 1 يوليو 2017

حقوق الأسرة و الحقوق الشخصية

بطاقة تقنية حول :حقوق الأسرة و الحقوق الشخصية


حقوق الأسرة :
تعريف :

وهي  الحقوق التي تثبت للشخص باعتباره عضوا في أسرة معينة ............

خصائص حقوق الأسرة :
1- يغلب على حقوق الأسرة أنها حقوق غير مالية والقليل منها هو حقوق مالية كالحق في النفقة والحق في الإرث و سواء بالنسبة إلى هذه الطائفة أو تلك ، فإن الحقوق الأسرية جميعها تتميز بأن لها طابع أدبي يرجع إلى رابطة القرابة التي تجمع بين أعضاء الأسرة.
2- تتميز حقوق الأسرة بأن لها طابع خاص ؛ حيث أنها لا تمنح لأصحابها لتحقيق مصلحة شخصية لهم ولكنها تمنح لتحقيق مصلحة الأسرة بصفة عامة باعتبارها الخلية الأساسية للبنيان الاجتماعى ، فللأب مصلحة أدبية فى تربية أبنائه ،وحقه فى تأديبهم لم يتقرر لمصلحته الشخصية ، بل لمصلحة الأبناء أنفسهم

الحقوق الشخصية : Droit personnels
تعريف:

   وهو سلطة يقررها القانون لشخص دائن ...........          

أو هو رابطة قانونية بين شخصين تخول أحدهما ، وهو الدائن أن يطالب المدين بأداء معين لمصلحته ، هذا الأداء قد يكون قيام بعمل أو امتناع عن عمل أو إعطاء شيء .
أنواع الحقوق الشخصية :
تتنوع الحقوق الشخصية بتنوع الأداء (محل الحق)الذي يلتزم به المدين تجاه الدائن ، فهو قد يكون التزام بعمل ، أو التزاماً بامتناع عن عمل ، أو التزام بإعطاء:
1- الالتزام بعمل:وهو الالتزام الذي يتعهد فيه المدين بأن يقوم بعمل ايجابي لمصلحة الدائن ، كالتزام المقاول ببناء منزل لشخص معين ، وكالتزام المحامى بالدفاع فى قضية معينه.
2- الالتزام بالامتناع عن عمل:وهو الالتزام الذى يتعهد فيه المدين بالامتناع عن فعل شىء كان له أن يقوم به لولا تعهده بالامتناع عنه . مثال ذلك ،إلتزام العامل بعدم العمل لدى صاحب عمل آخر ، والتزام بائع المحل التجاري بعدم فتح محل آخر فى مكان قريب من المحل الذي باعه
3- الالتزام باعطاء:والمقصود بإعطاء شيء هنا ............ لتحميل البحث  كاملا يرجى النقر هنـــا أو هنــــا 
ولتحميل البحث  كاملا على Google Drive يرجى النقر هنـــا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق