الثلاثاء، 4 يوليو 2017

الجزاء كنتيجة لمخالفة القاعدة القانونية

بحث حول : الجزاء كنتيجة لمخالفة القاعدة القانونية


مقدمة:
الإنسان كائن إجتماعي بحكم تكوينه و خلقه ، فهو يولد في المجتمع و يحيا و ينمو فيه ،و إذا كان الإنسان لا يعيش إلا في مجتمع فإنه يستلزم  قيام هذا الأخيرعلى أساس من الإستقرار و النظام ، ولكي يتحقق الأمن و النظام داخل المجتمع ينبغي الإنصياع التام للقانون عن طريق الإلتزام و العمل بالقواعد القانونية، و على هذا فيجب أن تتميز هذه القواعد بمجموعة من الصفات تميزها عن غيرها من قواعد السلوك الإجتماعي الأخرى ، ومن بين هذه الصفات أو الخصائص خاصية الإلزام .
ويترتب على كون القاعدة القانونية أنها ملزمة، أنها تكون مصحوبة بجزاء توقعه السلطة العامة على من يخالفها ، حيث إن الجزاء هو الضمان لكفالة إحترام القاعدة ، فبدونه تصبح مجرد قاعدة من قواعد السلوك التي لا تتمتع بصفة الإلزام.
وليس هذا معناه أن وجود الجزاء في القاعدة القانونية أن الأفراد لا يحترمون القانون إلا خوفا منه، وذلك أن الأفراد يحترمون القانون باعتباره ضرورة إجتماعية لا بد منها لحماية المجتمع و كفالة الأمن و الإستقرار للجميع.
والسؤال هنا يدور حول : هل الجزاء عنصر لازم كنتيجة لمخالفة القاعدة القانونية ؟
و للإجابة على هذا التساؤل سنقسم هذا البحث في مبحثين؛ نخصص الأول لبيان ماهية القانون ، ونخصص الثاني لبيان ماهية الجزاء القانوني ، وذلك وفق الخطة المدرجة في هذا البحث............. لتحميل البحث  كاملا يرجى النقر هنـــا أو هنــــا 
ولتحميل البحث  كاملا على Google Drive يرجى النقر هنـــا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق