السبت، 22 أغسطس 2020

الأحكام الخاصة بشركة ذات التوصية بالأسهم

بطاقة تقنية حول : الأحكام الخاصة بشركة ذات التوصية بالأسهم

شركة التوصية بالأسهم هي أحد أشكال الشركات الستة التي يعرفها القانون التي عرفها على أساس أنها شركة يتكون رأس مالها من حصة أو أكثر يملكها شريك متضامن أو أكثر،وأسهم متساوية القيمة يكتتب فيها مساهم أو أكثر يمكن تداولها.

فهي تقوم على الاعتبار المالي حيث يتكون رأسمالها من أسهم متساوية القيمة و الطابع الشخص ي حيث تضم شركاء متضامنين ، وعلى هذا الأساس تم تصنيفها ضمن الشركات المختلطة .التي تتميز بطابع مزدوج ، ترك بصماته على النظام القانوني الذي يحكمها نعني بالشركة المختلطة تلك التي تجمع بين المعيار الشخصي و المالي في آن واحد ،وبالتالي تخضع لنظام مزدوج من حيث القواعد التي تحكمها في تجمع بين خصائص شركة الأموال،و تخضع في أحيان أخرى لخصائص شركة الأشخاص ، و تتمثل أساسا في شركة التوصية بالأسهم.

أولا - الطابع المزدوج للشركة:

يبرز الطابع المزدوج لشركة التوصية بالأسهم، من حيث أنها تضم نوعين من الشركاء:

شركاء متضامنين لهم نفس مركز الشركاء المتضامنين في شركة التضامن ،وشركاء موصون يتوافق مركزهم من بعض الجوانب مع مركز الشريك الموصي في شركة التوصية البسيطة ،و من جوانب أخرى مع مركز الشريك في شركة المساهمة  من حيث تقسيم رأس مالها إلى أسهم قابلة للتداول.

والجدير بالإشارة أن الشريك المتضامن في شركة التوصية بالأسهم قد يقدم عمله كحصة في الشركة ،إلا أنها لا تدخل في رأسمال الشركة لعدم قابليتها للحجز عليها،و قد يكتتب الشريك المتضامن في أسهم الشركة عند تكوينها أو عند زيادة رأسمالها،و في هذه الحالة يجمع بين صفتي الشريك المتضامن و الشريك المساهم ، وتكون له نفس الحقوق المقررة للمساهمين ماعدا الحق في أن يكون عضوا بمجلس المراقبة .حصة الشريك المتضامن تكون مساوية لقيمة السهم الصادر من الشركة أو مضاعف له، ولا تنتقل حصة الشريك المتضامن بالوفاة إلى الورثة ،و لا يجوز التنازل عنها أو جزء منها إلا بموافقة الجمعية العامة.

ثانيا - خصوصية نظام شركة التوصية بالأسهم:

تعد شركة التوصية بالأسهم أحد أشكال الشركات التجارية بحسب الشكل تجد تنظيمها القانوني في القواعد العامة المتعلقة بشركة التوصية البسيطة الواردة في القانون التجاري السابقة الدراسة ، و كذا القواعد الخاصة بشركة المساهمة فيما عدا تلك الخاصة بالإدارة.

لتتبلور هذه القواعد في تلك التي وضعها المشرع على وجه الخصوص لتنظيم هذا النوع من الشركات دون غيره، ما يجعلها تخضع للقواعد الخاصة بشركة المساهمة في تأسيسها، مع انفراد قواعد شركة التوصية عن شركة المساهمة من حيث إدارتها و رقابتها.

1- خصوصية نظام شركة التوصية بالأسهم:

وفقا لمقتضيات نص المادة 715 مكرر .ت المذكورة أعلاه، يتركب عنوان شركة التوصية بالأسهم من أسماء الشركاء المتضامنين أو اسم واحد منهم، على أن يضاف إليه عبارة " شركة توصية بالأسهم " حتى لا يختلط الآمر مع الغير الذي قد يعتقد بأنه أمام شركة تضامن أو توصية بسيطة .

مما يعني أنه يقتصر العنوان على أسماء الشركاء المتضامنين دون أن يشتمل على أسماء الشركاء المساهمين ) الموصين(، حيث أقر المشرع صراحة بذلك في الفقرة الثانية من المادة 715 ق.ت.

و هنا نتساءل عن حالة ما إذا تم مخالفة هذا المنع و السماح بدخول اسم احد الشركاء المساهمين في عنوان شركة التوصية بالأسهم ؟.........ولتحميل البحث  كاملا على Google Drive  يرجى النقر هنـــا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق