الخميس، 20 أغسطس 2020

مفهوم عقد الفرنشيز

بطاقة تقنية حول : مفهوم عقد الفرنشيز

الفرنشيز، هو مصطلح حديث في كتابات الفقه العربي ولكنه متكرر كثيرًا في الفقه الأجنبي، وهو يتمثل في نقل أحد الأشخاص ما يملكه من حقوق ملكية فكرية حققت له شهرة في الأنشطة والاستثمارات الخاصة به، إلى شخص آخر لاستخدامها في نشاط مماثل للاستفادة مما حققه المشروع الأول من شهرة.

مصدر التسمية :

ظهر عقد الفرنشيز "franchise" باعتباره عقد ترخيص استغلال المعرفة الفنية وغيرها من عناصر الملكية الفكرية الأخرى، في الولايات المتحدة الأمريكية تحت اسم "Franchising" وكان ذلك إعادة لصياغة الكلمة الفرنسية  "Affranchir" أو "Franc"التي تعني الانعتاق من العبودية ،لكن بمرور الزمان اختفى في فرنسا ، ليظهر مرة أخرى في الولايات المتحدة الأمريكية ولكن هذه المرة بمدلول جديد .

ورغم الاحتفاظ بنفس المصطلح ، فإن بعض المؤسسات الأمريكية فكرت في استعمال الفرنشيز لإنشاء ولتطوير شبكات البيع ، وللهيمنة أكثر على التجارة ، و ذلك عن طريق التنازل لبعض الأشخاص ، بعد أن يتم اختيارهم بطريقة علمية ، على الإنتاج أو الاستعمال و الاستغلال للعلامة التجارية...إلخ ، ويمنح لهم ما يسمى بـ " Franchise agreement "، وكان صاحب العلامة ، يطور بهذه الكيفية طريقته ، وإستراتجيته في بيع منتجاته على أن يتحمل المتنازل له  ، عبء الاستثمار وخطر التجارة ، بينما مالك العلامة يستفيد من سوق جديد ، وفي بعض الأحيان ، من أتاوى تدفع له بطريقة متفق عليها مسبقًا ، مقابل إستعمال المستغل للعلامة.

اولاً : تعريف عقد الفرنشيز :

عقد الفرنشيزLE CONTRAT DE FRANCHISE هو عبارة عن عقد يلتزم بمقتضاه شخص يسمى الفرنشيزور أو مانح الفرنشيز بالسماح لشخص آخر يسمى الفرنشيزي أو الممنوح له باستخدام

العلامة التجارية وجميع الإشارت والرموز التجارية التابعة له مع نقل المعرفة الفنية وتقديم المساعدات الفنية والتجارية له. في المقابل يلتزم الفرنشيزي بدفع رسوم دخول شبكة الفرنشيز والأقساط الشهرية المتفق عليها في العقد، والالتزام بتطبيق المعرفة الفنية بحسب تعليمات المانح، و بألا يفش أسرار المعفرة الفنية للغير وبعدم المنافسة أثناء سريان العقد.

ثانياً :  عقد الفرنشيز وعقود التوزيع الأخرى

من خلال تعريفنا السابق لعقد الفرنشيز، نجد أنه يستلزم وجود ثلاثة عناصر رئيسية. أولا  استخدام علامة تجارية لشبكة الفرنشيز، ثانياً نقل معرفة فنية، ثالثاً و أخيرا تقديم مساعدات فنية وتجارية من قبل مانح الفرنشيز. وجود هذه العناصر الثلاثة هي التي تسمح لنا أن نميز عقد الفرنشيز عن غيره من  عقود التوزيع المشابه له.

§عقد  الفرنشيز وعقد الوكالة بالعمولة : يتميز عقد الفرنشيز عن عقد الوكالة بالعمولة في أن الممنوح له أو الفرنشيزي يعمل بإسمه ولحسابه الخاص، بخلاف الوكيل بالعمولة، الذي وان كان يعمل باسمه الخاص ،إلا أنه يعمل لحساب الموكل.

عقد  الفرنشيز عن عقد وكالة العقود:  يختلف عقد الفرنشيز عن عقد وكالة العقود، والذي يقتصر فيه دور الوكيل على الترويج للمنتجات أو للخدمات التي يقدمها موكله مع حض العملاء على التعاقد معه. فبعكس الممنوح له، فإن وكيل العقود - رغم انه يعتبر تاجر متى ما وجد أنه يباشر نشاطه على وجة الاستقلال- يقوم  بالتعاقد  مع الغير بإسم ولحساب الموكل دون أن يكون طرفاً في العقد وذلك مقابل أجر عادة ما يكون نسبة معينة مقارنة بالصفقة يتقاضاها من الموكل .........ولتحميل البحث  كاملا على Google Drive  يرجى النقر هنـــا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق