الخميس، 16 نوفمبر 2023

هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة (شركة رأس المال الاستثماري - صناديق التوظيف المشترك)

 هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة 
(شركة رأس المال الاستثماري - صناديق التوظيف المشترك)


تتألف هيئات التوظيف الجماعي في القيم المنقولة( هـ.ت.ج.ق.م) من شركات أو صناديق التي ﺗﻬدف هيئات التوظيف الجماعي في القيم المنقولة إلى تكوين حافظة للقيم المنقولة والمنتوجات المالية الأخرى وتسييرها لحساب الغير، فهي مؤهلة لجمع الادخار مهما يكن قليلا لاستثماره في السوق المالية حسب سياسة توظيف محددة،ويتطلب إنشاء هيئة التوظيف الجماعي في القيم المنقولة اعتمادا من طرف لجنة تنظيم عمليات البورصة و مراقبتها.

مختصرات/ - ( هـ.ت.ج.ق.م):هيئات التوظيف الجماعي في القيم المنقولة.

              - (ش،إ،ر،م،م): شركة الاستثمار ذات رأس مال متغير.

              - (ص،م،ت) : الصندوق المشترك للتوظيف. 

أولا- النصوص المتعلقة بهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة

- أمر رقم 96 - 08 مؤرخ في 19 شعبان 1416 الموافق لـ 10 يناير 1996، يتعلق بهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة (هـ.ت.ج.ق.م)، ( ش.إ.ر.م.م) و( ص.م.ت).

- أمر رقم 96 - 10 المعدل و المتمم للمرسوم التشريعي رقم 10-93 المؤرخ في 23 مايو 1993 و المتعلق ببورصة القيم المنقولة.  

- قرار مؤرخ في 05 أوت 1998 يتضمن تطبيق المادة 52 من الأمر رقم 96-08 المؤرخ في 10 يناير 1996 و المتعلق بهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة (هـ.ت.ج.ق.م) ، (ش.إ.ر.م.م) و ( ص.م.ت) .

- قرار مؤرخ في 13 أوت 1998 يتضمن تطبيق المادة 36 من الأمر رقم 96-08 المؤرخ في 10

يناير 1996 و المتعلق بهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة ( هـ.ت.ج.ق.م ) ، ( ش.إ.ر.م.م ) و ( ص.م.ت ) .

- قرار مؤرخ في 14 مايو 2002 يتعلق بالمخطط المحاسبي لهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة.

- نظام رقم 97 - 04 المؤرخ في 24 رجب 1418 الموافق لـ 25 نوفمبر 1997 والمتعلق بهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة.

نظام رقم 97 - 02 المؤرخ في 18 نوفمبر 1997 المتعلق بشروط تسجيل الأعوان المؤهلين للقيام بتداول القيم المنقولة في البورصة.

ثانيا - فئات هيئات التوظيف الجماعي في القيم المنقولة 

نميز فئتين من (هـ.ت.ج.ق.م)، ولا يوجد أي فرق في طريقة عملهما، ويكمن وجه الإختلاف الوحيد في طبيعتهما القانونية :

- شركة الاستثمار ذات رأس مال متغير (ش،إ،ر،م،م) وهي شركة أسهم، تصدر أسهم الشركة و يعاد شراءها في كل وقت بناء على طلب أي مكتتب أو مساهم.

- الصندوق المشترك للتوظيف (ص،م،ت) هو ملكية مشتركة لقيم منقولة، لا يتمتع بالشخصية المعنوية.يسير الصندوق من طرف مسير الذي يتصرف نيابة عن الحاملين و مصلحتهم.

تعريف شركة الاستثمار ذات رأس مال متغير:هي شركة أسهم ذات رأس مال متغير تصدر أسهما تماشيا مع طلبات الاكتتاب. ويصبح كل مستثمر يشتري أسهما مساهما وله أن يدلي برأيه في تسيير الشركة أثناء الجمعيات العامة.

يخول وضع المساهم لصاحبه عددا معينا من الحقوق مثل حق التصويت في الجمعيات العامة، والحق في الإعلام، والحق في أن تُدفع له حصة من الأرباح ...

تعريف الصندوق المشترك للتوظيف : هو ملكية مشتركة لقيم منقولة، لا يتمتع بالشخصية المعنوية عكس( ش.إ.ر.م.م)، ويصدر حصصا. وليس لحامل الحصص أي حق من الحقوق المخولة للمساهم. وتتولى تسيير( ص..م.ت) شركُة تسيير تتصرف باسم حملة الحصص وفي صالحهم دون سواهم.

ثالثا - أنواع هيئات التوظيف الجماعي في القيم المنقولة

تصنف (هـ.ت.ج.ق.م)حسب القطاع الذي تمثله و طبيعة الأصول التي تكوِّن المحفظة:

- الصناديق النقدية: 60 %من الحافظة تتكون من أدوات السوق النقدية.

- صناديق السندات: 60 %من الحافظة تتكون من سندات دين و سندات أخرى شبيهة بها.

- صناديق الأسهم: 60 %من الحافظة تتكون من أسهم.

- صناديق متنوعة: لا تحدد أية نسبة من السندات المحمولة في الحافظة.

رابعا - مزايا التوظيف في هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة

- إمكانية الشراء والبيع في أي وقت

- الحصول، من خلال الحافظة المستثمرة، على أنواع شتى من السندات

- تسيير يقوم به محترفون 

- قواعد استثمار واضحة تنوّع المخاطر 

- توجيه التوظيف منصوص عليه في وثيقة الإعلام بالمنتوج (البيان الإعلامي)

-إطار قانوني وتنظيمي مأمون فيما يخص المكتتبين، وذلك بفضل آلية المراقبة الموضوعة.

خامسا - تأسيس هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة

يتطلب تأسيس( هـ.ت.ج.ق.م)في البداية إيداع مؤسسيها ملف اعتماد لدى لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها. ويتضمن محتوى ملف الاعتماد خصوصا مايلي:

 - مشروع القانون الأساسي فيما يخص ( ش.إ.ر.م.م)، ومشروع النظام (فيما يخص( ص. م.ت)

- البيانات المتعلقة بمسيري( هـ.ت.ج.ق.م)

- تنظيم ( هـ.ت.ج.ق.م)والوسائل المخصصة لتسييرها

- وثائق الإعلام الموجهة للجمهور. 

  • تتكون( هـ.ت.ج.ق.م) من :- شركة تسيير

                                      - مؤسسة مؤتمنة. 

تتولى شركة التسيير مهمة التسيير الإداري والمحاسبي والمالي لـ ( هـ.ت.ج.ق.م). وتضطلع المؤسسة المؤتمنة، وهي البنك غالبا، بدور هام يتمثل فيما يلي :

- السهر على قانونية قرارات التسيير المتخذة لصالح ( هـ.ت.ج.ق.م)

- القيام بحفظ أصول ( هـ.ت.ج.ق.م)

يحدد الرأسمال الأدنى المطلوب عند تأسيس (ش.إ.ر.م.م) بمبلغ 5.000.000 د.ج. أما المبلغ الأدنى لأصول ( ص.م.ت) فهو 1.000.000 د.ج.

  • سير (ه.ت.ج.ق.م):

يتجسد دخول( هـ.ت.ج.ق.م)طور النشاط من خلال إصدار أسهمها وحصصها وتسويقها لدى الجمهور المستثمر. غير أن هذه المرحلة تكون مسبوقة بنشر وثيقة إعلامية تسمى"النشرة الإعلامية" تؤشر عليها قانونا لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها. وتتمثل المعلومات الأساسية الموجودة فيها فيما يلي :

تقديم (هـ.ت.ج.ق.م)  -سياسة التوظيف - معلومات تخص المؤسسين والمسيرين - سير( هـ.ت.ج.ق.م) -كيفيات الاكتتاب وإعادة الشراء - طريقة حساب قيمة التصفية ومكان النشر- نفقات التسيير والعمولات -  اسم المؤتمن - المؤسسات المعينة لاستلام عمليات الاكتتاب وإعادة الشراء - سياسة تخصيص النتائج (الرسملة والتوزيع).

توضع هذه الوثيقة الإعلامية التي تشكل بطاقة تعريف حقيقية لـ (هـ.ت.ج.ق.م)، تحت تصرف الجمهور على مستوى المؤسسات المالية المعينة في النشرة الإعلامية والمكلفة بتسويق أسهم (هـ.ت.ج.ق.م)أو حصصها.

- يتم الاكتتاب في أسهم(هـ.ت.ج.ق.م) وحصصها وإعادة شرائها على أساس القيمة التصفوية التي يُزاد عليها (عند إعادة الشراء) أو تُنتقص منها (عند البيع) نفقات الدخول والخروج. وتتمثل القيمة التصفوية أو القيمة الموحدة لحصة من ( ص.م.ت) أو سهم من(ش.إ.ر.م.م) في علاقة الأصل الصافي بعدد الأسهم أو الحصص المتداولة. ويمكن تحديد الأصل الصافي على أساس أنه المبلغ الإجمالي لأرصدة(هـ.ت.ج.ق.م)المقوّمة حسب سعر السوق.

وتتكون نفقات الدخول والخروج في عمولات الاكتتاب أو إعادة الشراء. و قد تم ضبط الحدود القصوى لهذه العمولات بموجب التنظيم بنسبة 3 % و 1.5 % على التوالي .تحسب القيمة التصفوية بعد كل يوم في البورصة. وتنشر في محال المؤسسات المالية التي تبيع منتوجات (هـ.ت.ج.ق.م)كما يمكن نشرها في الصحافة المتخصصة.

  • مصاريف التسيير:تتمثل في التكاليف والنفقات التي ينفقها المسير والموجهة لتغطية مصاريف سير الشركة ودفع أجور العمال. و قد تم ضبط الحدود القصوى لمبلغ هذه المصاريف أيضا بموجب التنظيم، ويجب ألا تتجاوز نسبة 2 % من المبلغ الإجمالي للأصول الصافية.

  • مراقبة(هـ.ت.ج.ق.م) :تتولى مراقبة(هـ.ت.ج.ق.م)

- المؤسسة المؤتمنة التي تراقب قانونية أعمال التسيير، 

- محافظ الحسابات المكلف بالتصديق على الكشوف المالية،

- لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها التي يمكن أن تأمر في أي وقت بمهام التفتيش  والتحقيق في نشاط (هـ.ت.ج.ق.م)كما تقوم زيادة على ذلك بمراقبة المعلومات التي تنشرها (هـ.ت.ج.ق.م)هذه على الجمهور.

  • واجبات (هـ.ت.ج.ق.م) في الإعلام

يتعين على(هـ.ت.ج.ق.م) أن تضع تحت تصرف المساهمين فيها (أو حملة الحصص) الكشوف المالية لنهاية السنة المالية (الحصيلة، جدول حساب النتائج، الكشوف الملحقة) والتقرير عن التسيير الذي يبين سياسة التسيير والنتائج المسجلة. ويمكن أن ترسل هذه الوثائق إلى المعنيين بناء على طلبهم.

كما يتعين على(هـ.ت.ج.ق.م)، أن تعلم (بواسطة البريد أو البلاغات الصحفية) المساهمين فيها (أو حملة الحصص) بكل تغيير أو فعل يؤثر في تسييرها أو في حياﺗﻬا عموما. وعلى سبيل المثال، يمكن ذكر تغيير المسير، والمؤتمن، والشروع في عملية دمج.


ملاحظة هامة : يرجى من الطلبة النظر في القوانين المحينة و المعدلة...

لتحميل الورقة البحثية الجاهزة للطباعة يرجى النقر هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق